إنجازات الجمعية

الحق السياسي للمرأة

اهتمت الجمعية بقضية الحق السياسي للمرأة الكويتية منذ سبعينيات القرن الماضي مستندة إلى المادة 29 من الدستور الكويتي الذي لم يميز بين الذكور والإناث في ممارسة هذا الحق، وقد كان لها دور فعال في تمكين المرأة من حقها السياسي ترشيحاً وانتخاباً.

واستمرت جهود الجمعية في هذا المجال حتى بعد حصول المرأة الكويتية على الحق السياسي عام 2005 حيث نُظمت العديد من الدورات التدريبية بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة، ومنها: صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة، والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، ومنظمات دولية أخرى مثل فريدوم هاوس(جمعية نفع عام في الولايات المتحدة الأمريكية)، والمعهد الديمقراطي الوطني (NDI)، ومنها على سبيل المثال دورة مهارات العمل السياسي التي استمرت لمدة أربعة أشهر بمعدل أسبوع من كل شهر واستفاد منها 128 مشاركة.

حملة ليعلو صوتك:

أعدت الجمعية وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (UNIFEM) حملة “ليعلو صوتك” الإعلامية عام 2005 بهدف رفع الوعي السياسي لدى المجتمع الكويتي بشكل عام والمرأة بشكل خاص، وحثها على المشاركة في العملية الانتخابية، وتوعيتها بأهمية دورها وبكيفية المشاركة ، وتعمل الجمعية على إحياء الحملة أثناء كل دورة انتخابية لمجلس الأمة مع الحرص على عدم الخوض في الحملات الانتخابية الفردية للنساء والرجال.

 

حملة نورك قانونك:

نفذت الجمعية فعاليات عدة بهدف توعية المرأة بحقوقها المدنية وتحفيزها على استخدامها، ولتحقيق ذلك، قامت بحملة إعلامية تحت عنوان “نورك قانونك” سعياً لتثقيف المرأة حول حقوقها المنصوص عليها في قانون الأحوال الشخصية، والجدير بالذكر أن الحملة قد تم تنفيذها بدعم من منظمة فريدوم هاوس وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

جوائز حصدتها الجمعية:

  • جائزة حقوق الإنسان من لجنة الجمهورية الفرنسية الوطنية الاستشارية عن مشروع الجمعية المعنون “قضايا المرأة الكويتية الاجتماعية والقانونية” عام 2006.
  • وسام حقوق الإنسان من الجمهورية الفرنسية عن الدور الريادي للجمعية في تبني قضايا المجتمع والأخص قضايا المرأة وتوعيتها بحقوقها المشروعة، عام 2007.
  • جائزة الشارقة للعمل التطوعي من دولة الإمارات العربية عن نادي الأمل عام 2008.
  • جائزة المشروعات الرائدة من مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي عن حضانة البستان لضعاف السمع والنطق عام 2009.

 

تكريم عضوات الجمعية:

  • تكريم أ. فاطمة عبد العزيز المطوع رئيسة لجنة الزكاة في الأسبوع العربي الخليجي الخامس عام 2000 في دولة قطر.
  • حصلت أ. لولوه عبد الوهاب القطامي الرئيسة الفخرية للجمعية على جائزة الدولة التقديرية لعام 2007.
  • تكريم ثلاث عضوات من الجمعية لدورهن القيادي في المطالبة بالحقوق السياسية للمرأة الكويتية وهن: أ. لولوه عبد الوهاب القطامي، و أ. لولوه صالح الملا، والدكتورة لبنى أحمد القاضي وذلك من قبل Vital Voices Global Partnership (USA) عام 2006.
Translate »