البرنامج الاجتماعي

المطالبة بالحقوق المدنية للمرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي.

بدأ العمل في المشروع في عام 1993، عندما أنشأت الجمعية مكتباً استشارياً اجتماعياً لمساندة المرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي في مواجهة المشكلات التي يتعرض لها أفراد أسرتها في شأن الإقامة والعمل والتعليم والإسكان والصحة. وقد تم توثيق إنجازات المشروع إلى عام 2003 في كتيب بعنوان “دفاعاً عن قضية المرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي”، استمر العمل في المشروع إلى أن شكلت حملة من مؤسسات المجتمع المدني بعنوان “إنصاف أسرة المواطنة الكويتية”.

مشروع ورقتي:

يهدف المشروع إلى تمكين المرأة قانونياً وذلك بتعريفها بكافة حقوقها المنصوص عليها في دستور وتشريعات دولة الكويت ووفقاً لتعهداتها الدولية باستخدام تكنولوجيا المعلومات، حيث يتبنى المشروع نهجاً شاملاً يجمع ما بين تجميع وتبسيط المادة القانونية ومراجعتها وتنقيحها، ومن ثم توفيرها للمرأة والمجتمع بوجه عام، بالإضافة إلى برامج رفع القدرات وتدريب المختصين والجهات ذات الصلة.

وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع خلال الفترة من نوفمبر 2011 إلى نوفمبر 2013بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دولة الكويت، ونظراً لأهمية هذا المشروع ارتأت الجمعية وبشكل فردي دعم المرحلة الثانية منه.

الموقع الإلكتروني للمشروع: www.wracati.com

مشروع العنف ضد المرأة:

من نتائج توصيات مشروع ورقتي دراسة ظاهرة العنف ضد المرأة في الكويت والتي تشمل صياغة مقترح قانون لحماية المرأة من العنف بجميع أشكاله، وإنشاء مراكز إيواء للنساء المعنفات.

Translate »