حملات البرنامج الصحي

حملة توعوية لمواجهة جائحة كورونا

كان لأخذ حكومة دولة الكويت زمام قيادة وتنسيق كافة الجهود – الحكومية والتطوعية – لمواجهة جائحة مرض كورونا المستجد (كوفيد19) الأثر البالغ في التصدي لهذا المرض في الكويت حتى هذه اللحظة، إلا أن أخذها لهذا الدور لم يمنع جمعيات النفع العام الكويتية من توحيد كافة جهودها وتسخير جميع منصاتها وقنواتها الإعلامية كُلٌ من موقعه لمساندة خطط الدولة في مواجهة هذا المرض الفتاك، إذ حرصت جمعيات النفع العام وفي مقدمتهم الجمعية الثقافية الإجتماعية النسائية على رفع الوعي المجتمعي بتعليمات مؤسسات الدولة الرسمية، وتسليط الضوء على القضايا الطارئة والملحة التي ظهرت على السطح وبقوة إثر هذه الأزمة بهدف الحفاظ على تماسك المجتمع الكويتي من ايادي العابثين والعبور به إلى بر الأمان.

وقد تفاعلت الجمعية مع العديد من القضايا ودشنت مجموعة من الحملات بالتعاون مع شركاؤها في المجتمع المدني، يمكننا حصرها في النقاط التالية:

1- حملة مشتركة لدعم جهود حكومة دولة الكويت لمواجهة جائحة كورونا.
2- حملة محاسبة تجار الإقامات.
3- حملة مشتركة لتشجيع وزارة التربية على تطبيق التعليم الإلكتروني.
4- حملة لرفض التفرقة والتمييز بين الكويتيين والمقيمين.
5- حملة توعية لإتباع إرشادات السلامة والصحة بمرض كورونا في منصات التواصل الإجتماعي الخاصة بالجمعية، وفق تعليمات الجهات المختصة بدولة الكويت
6- التفاعل مع الحملات الوطنية التطوعية الآخرى.

 

حملة التوعية بسرطان الثدي

دشنت الجمعية في أكتوبر 2003 حملة توعية بمرض سرطان الثدي وتشكل فريق لهذا الغرض “فريق التوعية بسرطان الثدي”، وكان شعار الحملة “الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي ينقذ حياتك ” واستمرت حتى العام 2009 بعد أن تم انشاء وحدة التشخيص الإكلينيكي بمستشفى الصباح.

وقام الفريق خلال تلك السنوات الست بالعديد من الانشطة منها:
1- إصدار بوسترات وكتيبات تتضمن عرضا مبسطا للمرض وأعراضه والتعريف بأشعة الماموغرام وأهميتها في اكتشاف الأورام.
2- تجهيز وتوزيع أشرطة وردية ترمز لحملة التوعية بسرطان الثدي.
3- توزيع الكتيبات على المحلات التجارية ومراكز التجميل والأسواق المركزية والفنادق والمستشفيات وغيرها .
إقامة ورش عمل لطالبات المرحلة الثانوية في المحافظات للتوعية بالمرض وشرح كيفية إجراء الفحص الذاتي.
4- مارثون للتوعية بسرطان الثدي.
5- توفير خط ساخن على مدار شهر أكتوبر للرد على الاستفسارات وقد تطوع دكتور مختص في الأورام من مركز مكي جمعة التخصصي بالرد عليهم.
6- إصدار” معلق للدش ” مصّنع من ورق مضاد للماء يوضح فيه كيفية إجراء الفحص الذاتي لتسهيل استعماله بصفة دورية.
7- إرسال إرشادات تليفونية على الهواتف المتنقلة لتسلط الضوء على أهمية الكشف المبكر ومعلومات هامة عن المرض وقد تم نشر “فلايرز” عن الحملة مع جريدتي القبس والسياسة.
8- إصدار 15 ألف كتيب لإعطاء نبذه عن المرض وأعراضه والتعريف بأشعة الماموغرام وأهميتها في اكتشاف المرض، وتسليط الضوء على الفئة الأكثر عرضه للإصابة وكيفية إجراء الفحص الذاتي– وقد تم توزيع الكتيبات في المجمعات التجارية والمحلات التي ترتادها النساء.
10- اقامة أمسية موسيقية وعرض أزياء بعنوان “الفن .. للحياة” في العام 2003، وخصص ريعها لدعم الحملة. واقيمت أمسية أخرى بالعنوان نفسه في العام 2004، وأحيتها فرقة شربل روحانا اللبنانية للموسيقي العربية.

 

حملة لأجلك سيدتي

ساهم فريق التوعية بمرض سرطان الثدي باللجنة الصحية في الحملة الوطنية لصحة الثدي تحت شعار لأجلك سيدتي ..الكشف المبكر ينقذ الحياة، حيث تم التعاون مع رئيسة وحدة التشخيص الإكلينيكي بمستشفى الصباح د. نور الهدى كرماني.

وركزت الحملة من خلال وسائل الإعلام على دعوة جميع النساء في الكويت إلى التقدم لعمل فحص الثدي بواسطة ” الماموغرام “، بغية الوصول إلى مسح أكبر عدد من النساء ممن بلغن سن الأربعين فما فوق، واستخدمت الحملة شعارات مثل ” إن كنت بلغت الأربعين فما فوق فاحرصي على عمل فحص ” الماموغرام ” في مستشفى الصباح خلال شهر أكتوبر و” فحصاً لا يستغرق دقائق يبقينا سنوات على قيد الحياة”. كما تقوم الجمعية سنوياً بحملات للتوعية بمرض سرطان الثدي في وسائل التواصل الاجتماعي في شهر أكتوبر من كل عام.